الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن
(موتتنا) مستثنى منقطع، (الأولى) نعت، وجملة (وما نحن بمعذبين) معطوفة على جملة (ما نحن بميتين) والباء زائدة في الخبر.
اللام المزحلقة، (هو) مبتدأ، و(الفوز) خبره، والجملة خبر (إن).
الجار متعلق بـ (يعمل)، (هذا) مضاف إليه، والفاء زائدة، واللام للأمر جازمة.
جملة (ذلك خير) مستأنفة، (نزلا) تمييز، (أم) المتصلة عاطفة، (شجرة) اسم معطوف على المبتدأ (ذلك).
(فتنةً) مفعول ثان، والجملة مستأنفة، الجار (للظالمين) متعلق بنعت لـ (فتنة).
جملة (تخرج) نعت.
جملة (طلعها كأنه رءوس) نعت ثان لشجرة.
جملة (فإنهم لآكلون) مستأنفة، الجار (منها) متعلق بـ (آكلون)، وقوله (فمالئون): معطوف على (آكلون)، (البطون) مفعول به لاسم الفاعل (مالئون)، الجار (منها) الثاني متعلق بـ (مالئون).
الجار (عليها) متعلق بحال من (حميم)، واللام للتوكيد، والجار (من حميم) متعلق بنعت لـ (شوبا)، والجملة معطوفة على جملة (إنهم لآكلون).
الجملة معطوفة على جملة (إن لهم لشوبا)، واللام المزحلقة.
جملة (ألفوا) خبر إن، و(ضالين) مفعول ثان لـ (ألفى).
الجملة معطوفة على جملة (إِنَّهُمْ أَلْفَوْا)، جملة (يهرعون) خبر ثان.
جملة (ولقد ضلَّ قبلهم) مستأنفة، (أكثر) فاعل.
جملة (ولقد أرسلنا) معطوفة على جملة (لقد ضلَّ)، (منذرين) مفعول به.
جملة (فانظر) مستأنفة، وجملة (كيف كان) مفعول للنظر المتضمن معنى العلم المعلق بالاستفهام، و(كيف) اسم استفهام خبر كان.
(عباد) مستثنى منقطع، و(المخلصين) نعت.
جملة (ولقد نادانا نوح) مستأنفة، وجملة (لقد نادانا) جواب القسم، والفاء عاطفة، واللام واقعة في جواب القسم، والجملة معطوفة على جواب القسم المتقدم، ولا حاجة إلى تقدير قسم ثان، والمخصوص بالمدح محذوف تقديره نحن، و(المجيبون) فاعل (نِعْم).
جملة (ونجيناه) معطوفة على جملة جواب القسم السابق. قوله (وأهله): اسم معطوف على الهاء.
(هم) ضمير فصل، (وجعلنا) تعَدَّت إلى اثنين: (ذريته) و(الباقين).
جملة (وتركنا) معطوفة على جملة (جعلنا)، والجاران متعلقان بالفعل، ومفعول (تركنا) مقدر بنحو: ثناء.
الجملة تفسيرية للمفعول المقدر السابق، و(سلام) مبتدأ والجار بعده متعلق بالخبر، وجاز الابتداء بالنكرة؛ لأنها دالة على دعاء، الجار (في العالمين) متعلق بالاستقرار الذي تَعَلَّق به الخبر.
الكاف نائب مفعول مطلق أي: يجزي المحسنين جزاء مثل ذلك الجزاء، وجملة (إنَّا نجزي) مستأنفة، وجملة (نجزي) خبر إن.
الجملة مستأنفة.
الجملة معطوفة على جملة (تركنا) في الآية (78).
الجملة مستأنفة، واللام للتوكيد، والجار (من شيعته) متعلق بالخبر.
(إذ) اسم ظرفي مفعول لـ (اذكر) مقدرا، وجملة (جاء) مضاف إليه، الجار (بقلب) متعلق بحال من فاعل (جاء).
(إذ) اسم ظرفي بدل من (إِذْ) المتقدمة، (ما) اسم استفهام مبتدأ، (ذا) اسم موصول خبره، وجملة (تعبدون) صلة الموصول.
(إفكا) مفعول (تريدون)، (آلهة) بدل، (دون) ظرف مكان متعلق بنعت لـ (آلهة)، وجملة (تريدون) مستأنفة.
الجملة معطوفة على جملة (تُرِيدُونَ)، (ما) اسم استفهام مبتدأ، و(ظنكم) خبره. الجار (برب) متعلق بحال من (ظنكم).
جملة (فنظر) مستأنفة، (نظرة) مفعول مطلق.
جملة (فقال) معطوفة على جملة (نظر).
جملة (فتولَّوا) معطوفة على جملة (قال)، والفعل ماضٍ مبني على الضم المقدر على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين، والواو فاعل، (مدبرين) حال من الواو.
الجملة معطوفة على جملة (تَوَلَّوا)، (ألا) للعرض.
(ما) اسم استفهام مبتدأ،الجار (لكم) متعلق بالخبر، والجملة مستأنفة في حيز القول، جملة (لا تنطقون) حال من الكاف في (لكم).
الجملة معطوفة على جملة (قال) في الآية (91)، (ضربا) مفعول مطلق لفعل مقدر، وجملة الفعل المقدر حال من فاعل (راغ)، الجار (باليمين) متعلق بالمصدر(ضربا).
جملة (فأقبلوا) مستأنفة، وجملة (يزفُّون) حال من فاعل (أقبلوا).
(ما) اسم موصول مفعول به.
جملة (والله خلقكم) حالية من الواو، و(ما) موصولة معطوفة على الكاف.
(بنيانا) مفعول به، وجملة (فألقوه) معطوفة على جملة (ابنوا).
الجار (به) متعلق بحال من (كيدا)، و(الأسفلين) مفعول ثان.
جملة (وقال) مستأنفة، الجار (إلى ربي) متعلق بذاهب، وجملة (سيهدين) مستأنفة. |